ماهو التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطيسي   MRI   ( بالإنجليزية : Magnetic Resonance Imaging) (ويُقال مجازا إجراء  الأشعة المغناطيسية ) ، أو التصوير بال... thumbnail 1 summary
التصوير بالرنين المغناطيسي MRI 

(بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging) (ويُقال مجازا إجراء الأشعة المغناطيسية) ، أو التصوير بالطنين المغناطيسي النووي NMRI (بالإنجليزية: Nuclear Magnetic Resonance Imaging) أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي MRT(بالإنجليزية: Magnetic Resonance Tomography). هي وسيلة تصوير طبي لتوضيح التغييرات الباثولوجية في الأنسجة الحية وللرنين المغناطيسي استخدمات غير طبية ومن الناحية الفيزيائية فهي تعتمد على الحقول المغناطيسية (أو المجال المغناطيسي) و الموجات الراديوية . يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من الفحوص المكلفة وغير متوفرة بشكل دائم في كثير من المستشفيات, وهناك صعوبات عند عمل هذا النوع من التصوير عند المرضى الذين يخافون من الأماكن المغلقة أو المرضى الذين يشتكون من سمنة مفرطة.

استخدامات الرنين المغناطيسي

Beating Heart axial.gif
Mra1.jpg
- استخدام الرنين المغناطيسي هو لغرض تشخيصي مثل تصوير الأوردة والشرايين، أو تصوير التغيرات العصبية في الدماغ, والرنين المغناطيسي يعتبر أفضل أنواع التصوير في توضيح الأنسجة وسوائل الجسم، وكذلك يستخدم لتخطيط الخطط العلاجية القائمة على العلاج الإشعاعي. قبل الفحص بالرنين المغناطيسي يجب مراجعة التاريخ المرضي والتأكد بشكل تام من عدم وجود جراحات سابقة أو حوادث أدت إلى تواجد معادن في الجسم مثل الشظايا، ويتم التأكد من ذلك عبر الفحص بالأشعة العامة الروتينية & مرور المريض من خلال كاشف معادن. يعطي المريض في الغالب صبغة خاصة تحقن في الجسم وذلك لزيادة التباين وتوضيح الأجزاء المتقاربة.


المصدر : WIKIPEDIA

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

SEARCH 4 BEST PRICE