الأشعة المقطعية

  الأشعة المقطعية أو التصوير المقطعى باستخدام الكمبيوتر هي تقنية تقوم على استخدام ادخال المريض داخل حلقة خاصة يوجد ترسل من أحد جهاتهاالأش... thumbnail 1 summary

 الأشعة المقطعية أو التصوير المقطعى باستخدام الكمبيوتر هي تقنية تقوم على استخدام ادخال المريض داخل حلقة خاصة يوجد ترسل من أحد جهاتهاالأشعة (أشعة X) ويخترق الجزء المراد تصويره في الجسم وتصل إلى مجسات (مستقبلات) خاصة في الناحية الأخرى من الحلقة ؛ وتتحرك الحلقة باستمرار مع تحرك السرير الذي ينام عليه المرض داخل الحلقة بشكل مستمر حتى نهاية الفحص، ثم يتم تحويل المعلومات إلى جهاز كمبيوتري خاص يقوم بعمل عدة حسابات معقدة ويترجمها إلى صورة أشعة على شاشة ويتم طبعا بعد ذلك عند الحاجة 


هذه التقنية تتيح الحصول على صور عالية الجودة لقطاعات عرضية من الجسم توفر معلومات طبية دقيقة. كما يمكن مع تطور الأجهزة استخدام المعلومات للحصول على صور لقطاعات طولية ورأسية مما يتيح رؤية تفاصيل أكثر وضوحا.
غالبا ما يتم استخدام مواد التباين (Contrast Media) في اجراء هذه الفحوصات عن طريق الحقن الوريدي وأيضا الشرب في فحوصات الجهاز الهضمي.
مخاطر وأضرار الأشعة تزيد بأضعاف كثير في هذا الفحص نظرا لاستخدام كمية أكبر من الأشعة منها في الفحوصات العادة بالإضافة لمخاطر المواد المتأينة ؛ ولذلك أيضا توضع أجهزة التصوير المقطعي في غرف خاصة ويتم اتخاذ اجراءات سلامة للطاقم الطبي والمرضى عند اجراء الفحوصات.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

SEARCH 4 BEST PRICE